القائمة الرئيسية

الصفحات

الدليل الشامل لكتابة مقالة احترافية

الدليل الشامل لكتابة مقالة احترافية


الدليل الشامل لكتابة مقالة احترافية

الدليل الشامل لكتابة مقالة احترافية




على عدة شهور و انا ابحث عن كيفية كتابة مقالة تحترم معايير السيو و كيفية تهيئتها جيدا لمحركات البحث ليتم فهرستها بسرعة و كذا لتصدر نتائج البحث, لقد مررت على الكثيير من المنتديات و المواقع و المدونات التي تتكلم عن اساسيات السيو و طرق تصدر نتائج البحث لكن لم اجد ما اكنت اتوق الى معرفته فحتى لو اظهر مديروا المواقع شيئا سريا عن كيفية تصدر نتائج البحث في جوجل فانه يخفي لنفسه الكثيير من الاسرار و يحرص على ان لا تتسرب هذه الاسرار لاي احد.
يمكن ان يكون لهم الحق في ذلك فلربما تلك الاسرار و التقنيات كلفته الكثيير من الاموال و الوقت لذا فهو يابى ان يشاركها مع الاخرين لذلك لا ينبغي لومهم, لكنهم و في بعض الوقت يفشون خيط تلك الاسرار التي سوف نبحث حولها و نصل باذن الله الى الحقائق الاخرى التي تجعل مقالاتنا تحتكر محرك البحث جوجل و تجعلنا ايضا نتخطى المنافسين.
في هذه المقالة سوف يكون تركيزنا مبنيا حول كتابة مقالة احترافية و تحترم فيها معايير السيو و بالتالي سوف نجدب انتباه محركات البحث لموقعنا و منه جلب الزوار.
كما تعلمون جميعا ان هناك مدونيين يكتبون مقالات رديئة جدا و ذلك راجع الى انهم غير مهتمين بالسيو او لا يعرفونه, و انا اعتقد ان هذا الموضوع يفي بالغرض بالنسبة للمبتدئيين و المحترفين في عالم SEO.

16 خطوة لكتابة مقال احترافي

  1. اكتب محتوى حصري- اكتب ماتحبه
  2. استخدم الكلمات الدلالية بشكل جيد
  3. اكتب عنوان يجدب انتباه القارئ
  4. اكتب عنوان بديل و ضعه في وسم H1
  5. اكتب مقدمة مميزة و ملهمة 
  6. استخدم العناويين الفرعية و الوسوم H2,H3,H4,H5 et H6
  7. اكتب مقالة معمقة
  8. اربط بين مواضيع مدونتك
  9. اربط مدونتك بمواقع و مدونات اخرى
  10. اكتب وصف جيد للتدوينة
  11. اضافة الكلمات الدلالية و الاقسام
  12. اجعل رابط المقالة محسن لمحركات البحث
  13. استخدم صور ذات جودة عالية
  14. قم بتضمين الفيديوهات في المقالة
  15. ابق على مقالتك حديثة


  1. اكتب محتوى حصري- اكتب ماتحبه

يمكنك كتابة مقال او موضوع عن التقنية او الاخبار او اين ما كان اختصاصك موجود مسبقا على شبكة الانترنت و مكتوب في 1,000 موقع كما يمكنك نسخ المواضيع و لصقها في مدونتك الامر سهل جدا و لا يحتاج الى تعب او خبرة. السؤال الذي يجب ان تطرحه على نفسك هو هل سيرى الزوار هذه المقالات في محركات البحث ام اني ساكتبها لاراها انا فقط؟ هل تقوم باعادة كتابة ما يكتبه الاخرون في مدوناتهم ثم تقوم بالتعديل على المقالة لتصبح حصرية؟ اذا كانت الاجابة نعم فاعلم انك تضيع جهدك و وقتك ليس الا, فاذا دخل الزائر الى مدونتك ووجد نفس المعلومات التي تقدمها موجود انفا في مواقع اخرى فانه لن يعود الى مدونتك من جديد بل كلما راى اسم او رابط مدونتك قام بالابتعاد عنه, لانه يعتبرك انك سارق محتوى و لا تقدم الجديد
فاول ما عليك فعله هو التفكير في المواضيع التي ستكتبها استعن بالكتب و الترجمة لكتابة محتوى قاتل و حصري.


     2. استخدم الكلمات الدلالية بشكل جيد

تعمدت وضع الكلمات الدلالية بدل عنوان الموضوع لما تحمله هذه الاخيرة من اهمية كبيرة في جعل مدونتك مرئية لمحركات البحث و كذا الزوار, فالكلمات الدلالية او الكلمات الرئيسية هي التي تجلب الزوار لمدونتنا فهي تلك المصطلحات التي يبحث بها الشخص في محركات البحث و توصله مباشرة الى موقعنا ان احسنا استخدامها و توظيفها في مقالنا.
فاذا اسانا او لم نعرف التوظيف الجيد للكلمات الدلالية في موقعنا فان هذا يؤدي الى عدم ظهور رابط مدونتنا ان فام مستخدموا محركات البحث بكتابة كلمة دلالية نريد الظهور بها في الصفحة الاولى لجوجل.
اذا كانت الكلمة المفتاحية التي تريد تصدرها عليها نسبة منافسة كبيرة فعليك اللجوء و استخدام الكلمات ذات الذيل الطويل و هذا تم شرحه في سلسلة البحث عن النيش المربح, لانه من السهل التصدر في 4 او 5 كلمات على غرار كلمتين.


اقرا ايضا : 

     3. اكتب عنوان يجدب انتباه القارئ

العنوان هو الذي يحكم اذا ما القارئ سوف يتابع قراءة المقالة ام لا, لذلك يجب الانتباه الى اختيار عنوان يجدب انتباه القارئ و يحببه الى اكمال قراءة المقال كاملا و حتى التعليق في مدونتك و لكن على العموم فان معظم القراء لا يقرؤون المقال كاملا بل ياخذون ما هم بحاجة اليه و يرحلون.
هناك بعض الاساسيات في كتابة عنوان جيد للسيو فال هام هو طول العنوان و يجب ان لا يتعدى ال 70 حرفا و اذا كانت الكلمة التي تستهدفها في العنوان فهذا جيد ايضا بالنسبة للعنوان.
يفضل استخدام عناوين تبدا ب : افضل 10, كيفية عمل, ماهو.... 
اذا كنت لا تعرف كيف تستنبط عناوين جيدة لمقالاتك فانصحك باستعمال keyword tools يكفي ان تضع كلمة واحدة و هو يعطيك الكثيير من العناوين التي يمكن ان تستخدمها في مدونتك.


     4. اكتب عنوان بديل و ضعه في وسم H1

بعد الانتهاء من مهمة البحث عن العنوان المناسب لمقالك و ادراج الكلمات المفتاحية ناتي الان الى العوامل التي يجب ان تنتبه الى التعامل معها الا و هي الوسوم tags , فكما تلاحظ في اغلب المدونات ذات الترتيب الجيد في الكسا تجد ان تضع الوسم H1 الى عنوان المقالة.فهذا الوسم يلعب دور كبير في مسك الكلمات و اعطاء جوجل وخزة للانتباه الى موضوع مدونتك و اقتراحه على الباحث.


     5. اكتب مقدمة مميزة و ملهمة

المقدمة هي الفقرة التي تلي العنوان مباشرة, فاذا كانت مقدمتك محفزة و تلخص ما يرمي اليه مقالك و اثرت الفضول في نفس القارئ فانه سيكمل قرائة المقالة الى الاخير, و من المهم ايضا ان تتضمن المقدمة كلمتك الرئيسية لان ذلك يخبر محركات البحث حول الكلمة المبنية عليها موضوعك.


اقرا ايضا :

     6. استخدم العناويين الفرعية و الوسوم H2,H3,H4,H5 et H6

كما ذكرت لك سابقا فان العديد من الزوار لا يكملون قراءة موضوعك كاملا الى النهاية, لذلك يجب عليك جعل مدونتك متناسقة جيدا و هذا عن طريق استعمال العناوين الفرعية. لماذا؟ لأنه يحسن تجربة المستخدم كما أن قراءة العناوين الفرعية و رؤوس الاقلام اسهل من قراءة مقال ب 1000 كلمة.

استخدام الوسوم (H1، H2، H3، H4، H5، H6) بشكل يتناسب مع محتوى مقالك امر مهم للغاية, و لكن تذكر ان يجب استعمال الوسم H1 مرة واحدة في الصفحة كما يمكنك تكرار الوسوم الاخرى.

 

     7. اكتب مقالة معمقة

في العام الماضي اصدرت جوجل مقال بعنوان "اكتب بعمق" و بالانجليزية "In-depth articles" حيث كانت جوجل تنصح في هذا المقال على ضرورة كتابة معمقة و شرح اكثر للموضوع.

     8. اربط بين مواضيع مدونتك

اذا كنت تريد تخفيض ترتيب مدونتك في الكسا تاكد من قيامك بربط مواضيع مدونتك مع بعضها البعض, فربط المواضيع في صفحة واحدة يعطي اوثورتي عالي لتلك الصفحة و كذا زيادة في البايج رانك للدومين.


اقرا ايضا :      4تقنيات لتهيئة مدونتك داخليا 2014



     9. اربط مدونتك بمواقع و مدونات اخرى

لجعل مقالتك مشهورة و لتصل الى عدد لا باس به من الزوار فيجب عليك ربطها بمواقع التواصل الاجتماعي و مواقع البوكمارك و التعليق في مدونات اخرى ذات صلة بمحتوى مدونتك و هذا مايعرف بالباكلينك.
فالباكلينكات لها اهمية كبيرة و هي ايضا عنصر هام في تحسين ترتيب موقعك في محركات البحث


     10. اجعل رابط المقالة محسن لمحركات البحث

قد لا يولي بعض المدونيين المبتدئين الاهتمام اللازم و القيمة الفعلية لرابط المقالة فان رابط المقالة يجعلها محسنة و سريعة الارشفة في محركات البحث لذا يجب بوضع رابط يتماشى و محتوى المقالة
رابط محسن لمحركات البحث يكون على الشكل : http://motamayizon.blogspot.com/2015/05/nouveau-lecteur-sur-youtube-tranparent.html


     11. ابق على مقالتك حديثة

الخطا الكبير الذي يقع فيه معظم المدونون و هم عندما يقومون بنشر مقالاتهم في بلوجر مثلا فانهم لا يقومون بثحديثها, فيجب عليك تحديث مقالات مدونتك كل مرة او اذا شعرت ان الموضوع اصبح قديما.
اذا لم تقم بتحديث موضوعاتك القديمة سيتم فقدان الاف الزيارات من مدونتك إلى الأبد. لذلك يجب تحديث مقالاتك من مرة الى اخرى
عن طريق تحديث تاريخ المقال


الى هنا ينتهي الموضوع اذا اردت اي استفسار فعليك ترك تعليق و سيتم الاجابة عليه باذن الله.


هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

تعليق واحد
إرسال تعليق
  1. عروض مميزة وحصرية على تسويق الكترونى من شركة سوقنى المصرية والتى تعد من اهم الشركات فى ذلك المجال للمزيد من المعلومات برجاء التواصل معنا
    http://www.swaqny.com/
    002_01008745590

    ردحذف

إرسال تعليق